محكمة المحاسبات تصدر أكثر من 350 حكما ابتدائيا تتعلق بقائمات قامت بمخالفات في الانتخابات التشريعية لسنة 2019

أكدت القاضية بمحكمة المحاسبات فضيلة القرقوري  اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، أن المحكمة أصدرت أكثر من 350 حكما ابتدائيا في قضايا انتخابية، مشيرة إلى أن القانون الانتخابي يكبّل المحكمة ويطوّل في إجراءات البت في القضايا.

وقالت القرقوري، على هامش ورشة نقاش حول “دور محكمة المحاسبات في المسار القضائي حول الانتخابات وسبل تنقيح القانون الانتخابي من أجل قضاء ناجز” إنّ “أعمال محكمة المحاسبات انطلقت منذ صدور التقرير العام حول تمويل الحملات الانتخابية التشريعية والرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019 وتقرير الأحزاب وفي أكتوبر تم إصدار هذا التقرير، وانطلقت الأعمال القضائية وتولت المحكمة إثارة الدعوة من قبل وكلاء الدولة لدى الدوائر وعددهم 14.”.

وأضافت “وفيما يخص المخالفات التي أهّل القانون الانتخابي محكمة المحاسبات لتسليط العقوبة، والمتعلقين أساسا بالفصول  عدد98 و 99 و 163 وهم عدم الإيداع وتجاوز السقف وعدم احترام الالتزامات المحمولة على عاتقهم، والتمويلات غير الشرعية”.

 وفي هذا السياق أكدت أنه تم إصدار أكثر من 350 حكم ابتدائي في هاته المادة وموضوعها مخالفات مالية وعدم الإيداع وكذلك تحديد المنحة بالنسبة إلى القائمات التي تتوفر فيها الشروط اللازمة.

تغيير القانون الانتخابي

وشددت على ضرورة تغيير القانون الانتخابي الذي اعتبرته يمثل ثغرة كبيرة وهو الذي يعطل أعمال محكمة المحاسبات التي تطبق القانون، رغم أن المحكمة تعتبره مكسبا كبيرا، وفق تعبيرها.

كما أكدت أنه يوجد 80 قائمة لم تحترم مبدأ الشفافية والقانون الانتخابي خلال الانتخابات البلدية، منوهة إلى أن القانون أهل محكمة المحاسبات لإسقاطها، وهي الآن في رحلة الاستئناف “ولكن كي نتوصل إلى أحكام باتة فإن ذلك يتطلب الكثير من الوقت، وهذا كان خيار المُشرّع”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s