اشتباكات على أبواب سبتة بين الشرطة المغربية وشباب يحلم بالهجرة إلى أوروبا

اندلعت اشتباكات بالقرب من الحدود المغربية مع جيب سبتة الإسبانية الأربعاء بعد أن حاولت قوات الأمن تفريق المهاجرين المحتملين. وانتشرت الشرطة المغربية في منطقة الفنيدق لمنع وصول المهاجرين إلى الحدود.

كما تجمع العشرات من الشباب في ساحة مجاورة ما أدى إلى اندلاع مواجهات واشتباكات، حيث ألقى بعض من الشباب المتجمع أجساما على عناصر الشرطة وأضرموا النار في حاجز مؤقت وسط الشارع.

ويأتي هذا التوتر بعد تدفق غير مسبوق للمهاجرين المغاربة على جيبي سبتة ومليلية على خلفية أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، الغاضبة منذ وصول زعيم الانفصاليين الصحراويين في جبهة البوليساريو، “العدو اللدود” للمغرب، الشهر الماضي إلى إسبانيا لتلقي العلاج.

والخميس، اتّهمت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس المغرب بـ”الاعتداء” و”الابتزاز” بعدما وصل أكثر من 8000 مهاجر منذ الإثنين إلى جيب سبتة الإسباني.

وقالت روبليس في مقابلة مع الإذاعة العامة في إسبانيا “إنه اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر غير مقبول بموجب على القانون الدولي”، مضيفة أن الرباط “تستغل” القصّر.

واستمر مهاجرون معظمهم من المغرب في الوصول إلى سبتة سباحة من الجانب المغربي وقام الجنود الإسبان باعتراضهم فور وصولهم إلى الشاطئ في أجواء متوترة في بعض الأحيان، وتم اقتيادهم إلى فريق طبي قبل إعادتهم بالقوة إلى السياج الحدودي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s