الرئيس الكوبي: ساهمنا بمكافحة جائحة كورونا في 39 بلدًا رغم الحصار الأميركي الظالم

أكد الرئيس الكوبي، ميغيل دياس كانيل، أن جائحة كورونا فاقمت المشكلات الخطيرة والتحديات الضخمة التي كانت البشرية تواجهها أصلاً قبل ظهورها، قائلًا إن ذلك يتمثل بالحروب، بما فيها الحروب غير التقليدية؛ وعن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها وعن تطبيق إجراءات قسريَّة أحاديَّة.

وقال الرئيس كانيل، ضمن مداخلته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المخصصة لمواجهة جائحة كوفيد 19، “إننا نتحدث عن غياب أو رداءة الخدمات الصحية والتعليم والضمان الاجتماعي، في ظل قواعد السوق العمياء والتبادل اللامتساوي السائدين في العالم”.

وأضاف “ضمن الظروف الراهنة، من العجالة بمكان وضع نظام دولي عادل وديمقراطي ومتكافئ. إنه شرط من أجل بقاء البشرية في عالم هو أكثر ترابطاً فيما بينه يوماً بعد يوم، وللمفارقة أكثر تفاوتاً”.

وبيّنت “لقد أفشت جائحة “كوفيد-19″ الكلفة البشرية لهذا التفاوت وكشفت الحاجة الماسّة لتعزيز الأنظمة الوطنية للصحة ولإتاحة وصول الجميع ومجانًا إلى الخدمات الطبية الأساسية ولضمان التوزيع المتساوي للموارد الحيوية”.

وأضاف “على سبيل المثال، يشاهد العالم بذهول كيف أن الولايات المتحدة، المسؤولة عن 38 بالمائة من النفقات العسكرية في العالم، عاجزة عن التحرك أمام الأكثر من 11 مليون مصاباً بالعدوى والأكثر من 238 متوفّى بسبب “كوفيد-19″ في هذا البلد”.

وتسائل “لماذا لا تُستخدم هذه الميزانية الهائلة التي تبذَر في سباق التسلّح لمواجهة هذه وغيرها من الجائحات الأكثر قدماً مثل الجوع والفقر؟”.

وقال “وفاء منّا لميلنا الإنساني، ساندت 53 فرقة طبية عملية مكافحة المرض في 39 بلداً وإقليماً، انضمت إلى تلك التي تقدم خدماتها منذ وقت سابق في 59 بلدًا”.

وأشار “لقد أمكن ذلك حتى في ظل الحصار المجرم والظالم الذي تفرضه حكومة الولايات المتحدة ومن تشديده على نحو غير مسبوق ومن حملة دنيئة للتشهير بتعاوننا الطبي الدولي”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s