المواجهة بين تركيا واليونان بلغت مرحلة “حرجة للغاية”

حذر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الثلاثاء 25 اوت، من أن المواجهة بين تركيا واليونان شرقي البحر المتوسط، بلغت مرحلة “حرجة للغاية”، لكنه شدد على أن الجانبين يبدو أنهما مستعدان لإجراء محادثات.

وقال ماس بعد عقده اجتماعات في أثينا وأنقرة اليوم: “لا يوجد شك بأن الوضع حرج للغاية. لا أحد يريد حل هذه القضية بطريقة عسكرية، وهناك استعداد لدى الجانبين للحوار “؛ بحسب وكالة “فرانس برس”.

ناشد وزير الخارجية الألماني، اليونان وتركيا، تهدئة التوتر العسكري  في شرق البحر المتوسط​​، محذرا من أن “أي شرارة، مهما كانت صغيرة، قد تؤدي إلى كارثة”.

وقال ماس بعد اجتماعه مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس: ”الوضع الحالي في شرق البحر المتوسط، لعب بالنار وأي شرارة مهما كانت صغيرة قد تؤدي إلى كارثة. لا يمكن لأحد أن يكون لديه مصلحة في ذلك، وبالتأكيد ليس في مواجهة عسكرية بين شركاء الناتو وجيرانه”.

وتوجه ماس إلى العاصمة التركية في وقت لاحق، اليوم، لإجراء محادثات مماثلة مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

تأتي زيارة ماس إلى أثينا وأنقرة قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في برلين في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث ستتم مناقشة مسألة النزاع التركي اليوناني.

تقود ألمانيا، الجهود الأوروبية المبذولة لتجنب صراع عسكري  صريح قد يعرض وصول أوروبا المستقبلي إلى احتياطيات الطاقة المكتشفة حديثًا للخطر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s