الحدث الفلكي الأول من نوعه في تونس، رصد و تصوير متزامن للكواكب العملاقة الغازية بالنظام الشمسي – صور –

اعلنت الجمعية التونسية لعلوم الفلك عن نجاحها في تحقيق حدث فلكي الأول من نوعه والمتمثل في رصد و تصوير متزامن للكواكب العملاقة الغازية بالنظام الشمسي .

وجاء في بلاغ نشرته الجمعية التونسية لعلوم الفلك على صفحتها الرسمية فايسبوك’انها تمكنت ولاول مرة من تصوير الكواكب العملاقة الغازية في ليلة واحدة. و كما هو معروف، فإن هذه الكواكب حسب ترتيبها من الأقرب إلى الأبعد هي المشتري Jupiter و زحل Saturne و أورانس Uranus و نبطن Neptune.و تظهر البقعة الحمراء وهي عاصفة في جو كوكب المشتري مكتشفة منذ ما يربو عن أربعة قرون واضحة، كما يمكن رؤية القمر أيو و ظله على قرص هذا الكوكب. و يقع المشتري الذي يبعد عن الأرض نحو 600 مليون كم حاليا في برج الدلو.

أما حلقات زحل فهي واضحة و براقة على غير العادة لكون هذا الكوكب في وضع المقابلة. و يقع زحل حاليا في برج الجدي على بعد مليار و 300 مليون كم من الأرض.

أما بالنسبة لكوكبي أورانس و نبطن، فلا يمكن عدى القرصين الصغيرين رؤية أي تفاصيل. و يبدو لون كوكب أورانس مائلا للخضرة و لون نبطن مائلا للزرقة. و للعلم فإن كوكب أورانس يقع حاليا في برج الحمل على بعد 3 مليار كم من الأرض، و كوكب نبطن الواقع في الدلو عند تخوم برج الحوت على بعد نحو 4 مليارات و 300 مليون كم من الأرض.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s