السيسي: مياه نهر النيل قضية وجودية بالنسبة لمصر ولن نقبل الإضرار بمصالحنا المائية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأربعاء 5 ماي ، أن مياه نهر النيل قضية وجودية لبلاده التي لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية ، بسبب تعثر المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وحسب بيان للرئاسة المصرية اليوم ، قال السيسي خلال لقائه ، جيفري فيلتمان ، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي ، إن “مصر لا تزال تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانونًا لملء وتشغيل سد النهضة، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي”.

وأضاف السيسي “تلك القضية هي قضية وجودية بالنسبة لمصر التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار”.

وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين والدور الحيوي لتلك الشراكة في تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وتشعر مصر بالقلق من تأثير السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق على إمداداتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بنسبة 97٪ في مياه الشرب والري. بينما يحذر السودان من أن ملء السد دون توقيع اتفاق سيؤدي إلى إلحاق الضرر بسدوده.

وألمح السودان إلى أنه قد يلجأ إلى إعادة النظر في سيادة إثيوبيا على منطقة “بني شنقول” التي أقيم عليها سد النهضة ، إذا استمرت في التنصل من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمياه النيل والحدود بين البلدين ، وتعهد رئيس الوزراء أبي أحمد ، مرة أخرى ، بأن بلاده “تلتزم بالملء الثاني للسد في يوليو المقبل” ، مؤكدا مواطنيه أنه تغلب على “التحديات التي تواجه بلاده”.

ورفعت إثيوبيا نبرة التحدي لكل من مصر والسودان في ملف سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق أبرز روافد النيل ، واصفة اتفاقيات تقاسم المياه بـ “غير المقبولة”. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإثيوبية ، دينا المفتي ، إن التهديدات التي وجهتها دول المصب ، في إشارة إلى مصر والسودان ، بشأن سد النهضة “غير مجدية”.

يشار إلى أن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي عقدت مؤخرًا في العاصمة الكونغولية كينشاسا حول “سد النهضة” فشلت في التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن آلية ملء السد وتشغيله.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s