المغرب :الافراج المؤقت عن المؤرخ والناشط ” المعطي منجب”

غادر المؤرخ والناشط الحقوقي المغربي المعطي منجب مساء الثلاثاء23 مارس السجن في إفراج مؤقت، بعد أن ظل معتقلا منذ أواخر العام الماضي لملاحقته في قضية “غسل أموال” وبعد إضرابه عن الطعام لمدة 19 يوما.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالرباط قد قررالثلاثاء الإفراج المؤقت عن المؤرخ والناشط الحقوقي المغربي المعطي منجب، الملاحق في قضية “غسل أموال”، وفق ما أفاد دفاعه لوكالة فرانس برس.

ويأتي ذلك إثر توجيه  نشطاء حقوقيين نداءات عدة طالبت بالإفراج عنه، محذرين من “مخاطر” إضراب عن الطعام يخوضه منذ 19 يوما.

وقال المحامي محمد المسعودي إن “صحة المعطي منجب جيدة؛ رغم أنه فقد نحو 12 كيلوغراما من وزنه بسبب الإضراب عن الطعام”، مشيرا إلى أن “معنوياته مرتفعة”.

وأضاف “أنا مسرور باسترجاع منجب حريته وأشكر جميع من ساهم في تحقيق ذلك”، معربا عن أمله في “أن تتحقق ضمانات المحاكمة العادلة” خلال باقي إجراءات القضية.

وكان قاض قد قرر في آواخر ديسمبر حبس منجب على ذمة التحقيق في قضية غسل أموال أجنبية تتعلق بإدارته مركز أبحاث في الرباط. ونفى منجب الاتهامات.
وبعد نحو شهر صدر حكما غيابي ، يقضى بسجنه عاما بتهم “المس بأمن الدولة والنصب”، في قضية تعود إلى عام 2015. وقال محاموه إنهم طعنوا في الحكم. 

ودخل منجب في إضراب عن الطعام منذ الرابع من مارس الحالي احتجاجا على “الظلم والاضطهاد” و”الإعتقال التعسفي” و”الحكم غيابيا عليه” و”استهداف عائلته وأقاربه بحملات تشهيرية”. وأثار ذلك حملة تضامن من جانب جماعات حقوقية في المغرب وخارجه تدعو لإطلاق سراحه.

وقالت الناشطة الحقوقية خديجة الرياضي من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المستقلة والعضو في “اللجنة الوطنية للتضامن مع معتقل الرأي المؤرخ معطي منجب” لرويترز إن إطلاق سراحه “انتصار له على صموده وإضرابه عن الطعام”.
واعتبرت أن هذا “انتصار جزئي لأن المطلوب ليس السراح المؤقت وإنما إنهاء متابعته والمضايقات والتحرشات سواء في مجال عمله في الجامعة أو في حياته اليومية، بسبب مواقفه ودفاعه عن حقوق الإنسان”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s