عبد الستار بن موسى: الحق في العمل أصبح حبرا على ورق والحق في الصحة لم يعد مضمونا

قال الموفق الاداري عبد الستار بن موسى لدى تقديمه التقرير السنوي لجهاز الموفق الاداري لسنة 2019 ان الحق في العمل المضمن في الدستور اصبح حبرا على ورق بسبب التدخلات والمحاباة، موصيا بضرورة العمل على دعم الاستثمار لتوفير مواطن الشغل بعد ارتفاع نسبة البطالة الى 21 % سنة 2020 بعد ان كانت في حدود 11% سنة 2011.

وإعتبر بن موسى ان حق المواطن في الصحة لم يعد مضمونا داعيا الى مزيد العناية بالقطاع الصحي خصوصا في ظل الجائحة التي تمر بها البلاد.

وافاد عبد الستار بن موسى أن مؤسسات الدولة صدر ضدها 117 حكما سنة 2020 لم ينفذ منها الا 13 حكما فقط.

ودعا بن موسى الى ضرورة الالتزام بتفعيل مقتضيات الفصل 111 من الدستور واقرار المساءلة التأديبية والمدنية والجزائية وتفعيل اللجنة المعنية بتنفيذ الأحكام التي تم إرساؤها برئاسة الحكومة سنة 2000 والتي ضمت الموفق الإداري والوزارات المعنية بالتعطيل ونجحت في مهامها لكنها تعطلت بعد ذلك.

وأكد الموفق الاداري أن معظم الإدارات التونسية مازالت تعاني من البيروقراطية، وقد تضمن تقرير الموفق الاداري نسب تجاوب بعض الإدارات مع مراسلات الموفق الإداري, وإحتلت وزارة الشؤون الاجتماعية المرتبة الأولى بنسبة 93%، يليها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بنسبة 92%، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنسبة 85%، وجاءت في المرتبة الأخيرة رئاسة الحكومة ب8%.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s