الخارجية الإثيوبية: لا مصلحة لنا بالدخول في حرب مع السودان

افاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، “دينا مفتي”، الثلاثاء29 ديسمبر2020 إنه “لا مصلحة” لبلاده للدخول في حرب مع السودان، فيما يتواصل التوتر على الحدود بين البلدين على خلفية هجوم شنته جماعات وقوات إثيوبية على الجيش السوداني.

وفي تصريحات نشرتها إذاعة “فانا” الإثيوبية، أضاف مفتي أنه “على الرغم من تراجع التوتر على طول الحدود الآن، ستعزز الحكومة جهودها لحل القضية سلمياً”.

وقال إن “مستغلي النزاع” هم من وقفوا وراء هذا التوتر، مضيفاً أنه “من المستحيل القول إن بعض مسؤولي الحكومة السودانية ليسوا متورطين في القضية”. 

من جهته أكد نائب رئيس هيئة أركان عمليات القوات المسلحة السودانية، الفريق خالد الشامي ، أن 85% من الأراضي السودانية التي كانت تحت سيطرة الإثيوبيين تم استردادها، وأن الجيش السوداني سيمضي قدماً لاسترداد كافة أراضيه.  

وأوضح الشامي أن السودان لا يريد استعداء جيرانه، ولكنه يمارس حقه المشروع في بسط هيمنته على الأراضي السودانية الواقعة ضمن الخط الحدودي الدولي، تبعاً لاتفاقية ترسيم الحدود عام 1902، والتي أدت بعض الثغرات بها إلى وقوع حوادث مع المزارعين الإثيوبيين الذين يأتون للعمل في أراض يؤكد السودان أنها تقع ضمن حدوده.

وتستمر القوات المسلحة السودانية في تكثيف وجودها على طول الشريط الحدودي مع إثيوبيا، إذ يتمركز الجيش في الأراضي التي تمت السيطرة عليها، بينما ستستمر العمليات العسكرية لحين إتمام السيطرة على الشق السوداني في منطقة بني شنقول وعبد الرافع.  

وكانت مصادر عسكرية أكدت في وقت سابق، إن القوات المسلحة السودانية أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الحدود، مشيرة إلى أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، سيعقد اجتماعاً اليوم، مع قادة عسكريين في الخرطوم.

ويأتي إرسال التعزيزات المتبادلة، بعدما اندلعت الاشتباكات بين الجيش السوداني وجماعات مسلحة إثيوبية على الحدود بين البلدين قبل نحو أسبوعين، عقب إعلان القوات المسلحة السودانية تعرض قوة تابعة لها لكمين يوم 16 ديسمبر، داخل الأراضي السودانية، اتهمت الخرطوم “القوات والمليشيات الإثيوبية” بتنفيذه. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s