عيد المرأة بطعم انتصار ثمين…في معنى وتداعيات .إبعاد البشير العكرمي

الرخ-لا. بقلم منجي الرحوي

في معنى وتداعيات إبعاد البشير العكرمي من خطة وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس

1- إن العمل والمثابرة و الارادة يأتون حتما بثمارهم وفي هذا كانت هيئة الدفاع عن الشهيدين على درجة عالية من العمل وبذل الجهد في البحث والتقصي والحضور والتنقل بين الجهات…والمثابرة والاستمرار بلا هوادة للعمل وطرح الملف بصيغه المحينة والإرادة التي لا تلين في البحث عن الحقيقة فكان هذا نتيجة طبيعية لعمل فريق متلاحم متآزر ومصر.

2-القرار وقع اتخاذه في مجلس القضاء العدلي وبالتصويت هذا المجلس الذي كلما تكلمنا عنه قيل لنا “أنه متاع النهضة” ولذلك عديد من المسلمات تروج وهي خاطئة وتعمل النهضة على تغذيتها لأنها تزيد من نفوذها وتعظم وهميا من شأنها وتعطي انطباعا بحجم للنهضة غير ذي حجمها وهي في ذاتها تسعى إلى ترويجها كالحديث عن انها “تنجم إدخل البلاد بعضها” و و و … وهذا خطأ شائع جدا وتسعى النهضة إلى الايهام به (انظروا تصريحات البحيري المبطنة…تصريحات الغنوشي في عديد المناسبات وهذا كلما تضيق بهم ويجدون أنفسهم في عزلة …عبدالكريم الهاروني…السيد الفرجاني…)

3-النهضة تعتمد في القضاء أساسا على أنصارها ومتعاطفيها من جهة والوصوليين المتزلفين والفاسدين من جهة اخرى هذا القرار سيحد كثيرا من تنفذ القسم الأول وبدرجة اكبر من القسم الثاني وربما تحملهم الى أخذ مواقف او مواقع نقيضة ما كان من الممكن تصورها وانتظارها من قبل.

4-هذا القرار سيعطي للقضاة النزهاء والشرفاء دفعا معنويا كبيرا ويتيح لهم فرصة لعب دور أكثر أهمية ونشاطا لاصلاح القضاء وإشاعة العدل في إطار الدور الذي يجب أن تلعبه السلطة القضائية المستقلة. نضالنا من أجل ذلك كان طويل المدى وبكل مراراته وتعرجاته قبل 14 جانفي وبعد 14 جانفي، قبل الدستور وبعد الدستور وها انكم ترون بملئ أعينكم أن المعركة لازالت مستمرة وتحتاج إلى جهد وعناء كبيرين …بدون قيد أو شرط انحزنا لهذه المعركة وكنا في صميمها وتتذكرون اخرها المتعلقة بالاستقلالية المالية والإدارية بمناسبة التصويت على القانون الأساسي للميزانية.

5-لأول مرة وبعد بسط النفوذ من طرف النهضة و نورالدين البحيري على وزارة العدل التي كان وزيرها ومن خلال قرار جائر بإعفاء 82 قاضيا يأتي قرار من مجلس القضاء العدلي المنتخب ليكسر هذه الحالة ويفتح إمكانية تفكيك الاخطبوط وتقليص النفوذ إلى حدود مهمة.

6-فرضية التسريع بكشف الحقيقة عن اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي أصبح مامول بها ونفس الشيء بالنسبة لملف الجهاز السري ومن ضمنها ملف الغرفة السوداء مع إمكانية انكشاف حقائق أخرى لا تقل خطورة في علاقة بالتسفير والإرهاب.

7-هو انتصار حقيقي لهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي يحق لها أن تفخر به ومن واجبنا أن نحييكم اجمل التحيات و أن نقبلكم أجمل القبل.

8-هذا القرار هو قرار يخصنا بشكل مباشر في ما يتعلق بموضوع الاغتيالات السياسية وهو قرار يخصنا كذلك بشكل مباشر في ما يخص نضالنا من أجل قضاء نزيه مستقل عادل وناجز . يكون له دور متقدم في مقاومة الإرهاب ومقاومة الفساد وبسط علوية القانون وتحقيق المساواة امامه ولا يخص فقط المحكمة الإبتدائية بتونس وإنما كل المحاكم .

9-تحية لكل من ساهم بصفة مباشرة اوغير مباشرة في أن نصل إلى مثل هكذا قرار من داخل مجلس القضاء العدلي او من خارجه من هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي او من خارجها تحية إلى المجتمع المدني الي الاعلاميات والإعلاميين اللذين لم يدخروا اي جهد لكسر التعتيم الإعلامي زمن “التوافق المهزلة” وبعده تحية إلى من سرع بمثل هكذا قرار بإعطاء الإشارة من خلال موضوع ال “Q5

10-ونحن،في يوم عيد المرأة، تحية إلى نساء بلادي …تحية إلى إصرارهن وعنادهن وحبهن الوطن الذي لا ينضب… لن ننسى مساهمتكن في اعتصام الرحيل و المظاهرات والتظاهرات التي عمت كل أنحاء البلاد وأذكر خاصة يومي 6 اوت 2013 و 13 اوت 2013 وحجم حضوركن الذي كان مرعبا مزلزلا… لولا اصراركن وعنادكن وايمانكن فما كان ينجح اعتصام الرحيل و يأتي بتلك النتائج….
تحية إلى نساء بلادي اللاتي قلن لا للاغتيالات السياسية، قلن لا للتراجع عن مكاسبهن الاجتماعية، تحية إلى نساء بلادي اللاتي وقفن و لا يزلن سدا منيعا ضد اخونة المجتمع.
فتحية لحراير تونس أينما كن…واحيي بهذه المناسبة الأستاذة والمناضلة ايمان قزارة عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين التي كانت و لا تزال لا تتدخر جهدا في إلوصول إلى الحقيقة كنت عظيمة ورائعة في مداخلاتك وعنيدة في إبراز الحجج فالحقيقة…
تمنياتي أيضا بالشفاء العاجل للاستاذة المناضلة راضية النصراوي و الرجوع إلى سالف نشاطها كمناهضة للتعذيب و مدافعة شرسة عن الحقوق و الحريات و مناصرة لاستقلالية القضاء.

11- الرخ لا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s