المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدعو السلطات التونسية الى وقف مسارات التعاون مع البلدان الاوروبية التي لا تحترم حقوق المهاجرين

دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية السلطات التونسية الى وقف كل مسارات التعاون مع البلدان الاوروبية التي لا تحترم حقوق الانسان وذلك اثر تداول مقطع فيديو يظهر فيه رجل أمن إيطالي في مركز حجز المهاجرين باقريجانتي اجبر مهاجر غير نظامي تونسي على صفع مهاجر تونسي اخر قاصر.
وقال المنتدى في بيان له ان هذه الحادثة تنضاف الى سلسلة من الانتهاكات التي تطال المهاجرين غير النظاميين التونسيين في أوروبا (« اسبانيا وإيطاليا … ») وتعزز كراهية الأجانب وتحديدا التونسيين منهم مشيرا الى ان خطورة هذه الممارسات تكمن انها تطال المهاجرين في مؤسسات تعنى نظريا بحمايتهم.
وعبر عن استعداده لتوفير الدعم القانوني لكل مجهود يهدف الى التتبع القضائي لكل الانتهاكات التي تطال المهاجرين التونسيين امام المحاكم الإيطالية او المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان.
كما جدد دعوته لإطلاق سراح كل المهاجرين التونسيين غير النظاميين في مراكز الاحتجاز في إيطاليا واسبانيا منددا بالظروف الإنسانية الصعبة التي يتواجد فيها العشرات من التونسيين حاليا في مراكز احتجاز المهاجرين الإيطالية اثر وصولهم خلال هذه الفترة بطريقة غير نظامية.
ويؤكد على تعاونه مع شركائه في المجتمع المدني الإيطالي من اجل سياسات هجرية في البلدين تحترم حقوق الانسان وتحفظ كرامة المهاجرين وتؤسس لبحر ابيض متوسط أكثر تضامن وعدالة وسلم.
وكان رواد الشبكة العنكبوتي قد تداولوا امس مقطع فيديو يظهر رجل أمن إيطالي في مركز حجز المهاجرين باقريجانتي يدفع مهاجرا غير نظامي تونسي ويجبره على صفع مهاجر تونسي اخر قاصر.
ويقول رجل الامن الايطالي في ذات الفيديو مخاطبا المهاجر التونسي، « أنت الان ضيف … ويجب أن تحترم القانون … عليك أن تصفعه … يجب أن تصفعه … كن رجلا واصفعه هكذا … »
وقد اثار هذا الفيديو موجة من الاستياء لدى الناطشين على شبكة التواصل الاجتماعي والعديد من مكونات المجتمع المدني الذي راوا في هذه الممارسات مسا من كرامة المهاجر التونسي واعتداء على حقوق الانسان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s