التنزانى عبد الرزاق جرنا يفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2021

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، اليوم الخميس 7 اكتوبر، منح جائزة نوبل فى للاداب للعام الحالى 2021 للتنزانى عبد الرزاق جرنا لإسهاماته البارزة فى مجال الأدب.

وأوضحت لجنة التحكيم أنّ الكاتب مُنِح الجائزة نظراً إلى سرده «المتعاطف الذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات».


في ستينيات القرن الماضي، وصل غورنا إلى بريطانيا كلاجئ، وهو يعيش في هذا البلد منذ ذلك الحين ويكتب باللغة الإنكليزية كما يدرّس الأدب الإنكليزي في «جامعة كنات».


تشكّل رواية “الجنة” أشهر مؤلّفاته، وقد تم ترشيحها لنيل جائزة «بوكر» عام 1994.
في رصيد غورنه عشرة روايات آخرها “حيوات ما بعد الموت” ومجموعة من القصص القصيرة.

وبفوزه، يكون عبد الرزاق غورنا رابع أفريقي يفوز بـ «نوبل» للآداب بعد الاديب  النيجيرى “وول سوينكا”  في عام 1968.والمصري “نجيب محفوظ”سنة1988,والروائية الجنوب أفريقية نادين غورديمر.


وبلغ قيمة الجائزة 1.14 مليون دولار أميركي، على أن يستكمل موسم عام 2021 غداً الجمعة بجائزة السلام قبل الإعلان يوم الإثنين المقبل عن الفائز بجائزة الاقتصاد.
وتجدر الإشارة إلى أنّ جائزة «نوبل» للآداب مُنحت 118 مرّة، 16 منها فقط ذهبت إلى نساء. وفي عام 2019، وعدت «الأكاديمية السويدية» بأن تصبح الجائزة أقل «توجهاً نحو الذكور ومركزية أوروبية»، لكنّها في العامين التالييين منحتها للنمساوي بيتر هاندكه ومن ثم البولندية أولغا توكارتشوك.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s