شبكة النضال الوطني الشعبيّ نُــــغـــــيّر هي إطار واسع لعمل مشترك – مبادرة –

نص المبادرة

تونس في 14 سبتمبر 2021

دعوة إلى تأسيس: شبكة النضال الوطني الشعبيّ : نُــــغـــــيّر انطلاقا من :

– الالتزام بخدمة قضايا الوطن و الشعب ..

– و استجابة إلى الحاجة الأكيدة إلى إنشاء إطار ينظّم نضال الأطياف المدنية و السياسيّة الوطنية التقدمية،أفرادا و مجموعات ومناضلين متحزبين ممّن يشتركون في اعتبار حدث 25 جويلية منعطفا مهمّا يمكن تحويله منطلقا لتنظيم الفئات الشعبيّة وإسناد نضالها في المرحلة القادمة …

– و إدراكا لتقارب الرؤى السياسيّة فيما يتصل بأهمّيّة الاستحقاق الاجتماعي / الاقتصادي ،وبأولويّة الانتصار للسيادة الوطنية و تكريس نظام ديموقراطي حقيقي …

تنادى مناضلون من مجموعات مختلفة،ومن أحزاب ، ومن أطياف مدنية ، ومناضلون مستقلّون، واتفقوا على :

– المبادرة إلى الدعوة إلى إنشاء هذه الشبكة التي لا تمثل جبهة بين أحزاب،ولا التقاء بين مجموعات، بل إطارا واسعا لعمل مشترك .

– صياغة هذه الدعوة التي لا تمثل وثيقة سياسيّة تأسيسيّة نهائيّة بل ورقة أوّليّة.- إطلاق اسم “شبكة النضال الوطني الشعبي”/ نُغيّر على هذه المبادرة.

– التوجّه إلى كلّ المناضلين والمناضلات في كلّ المواقع و الجهات ودعوة الجميع إلى تكريس الالتزام المشترك للنهوض بمسؤولياتنا تجاه الوطن و الشعب ،عبر الانخراط الجدّي في الشبكة على قاعدة المبادئ الأساسيّة التالية :

1- استقلال القرار الوطني عن الهيمنة الخارجيّة والأطماع الاستعمارية والإملاءات الأجنبية وسيادة شعبنا على مقدرات بلادنا وحريته في تقرير سياساتها الداخلية والخارجيّة بما يترجم انحيازه إلى الشعوب والأمم المظلومة ضدّ قوى الاستعمار و النهب و التمييز، وعلى رأسها الاحتلال الصهيوني للأراضي العربية في فلسطين و سوريا و لبنان .

2 – إرساء منوال تنموي جديد جوهره اقتصاد وطني منتج،مستقل عادل ،يثمن ثروات البلاد ويكرس التنمية فعليّا بمشاركة المواطنين الجماعية في إنتاج الثروة يمكن من دمج المهمشين والمعطلين عن العمل ويرسي نظاما جبائيّا شفافا وعادلا ويضمن لعموم المواطنين الحق في تعليم عمومي مجاني ديموقراطي تنويريّ، يجذر قيم التمدن والمواطنة وسائر حقوق الإنسان الكونية ، و يبني منظومة صحية عمومية مجانية تلبي حق المواطنين في الحياة مهما كان دخلهم، وضمان حق السكن اللائق والحق في نقل عمومي عصري و كذا الحق في بيئة سليمة وفي محيط بلا تلوث .

-3 نظام سياسي جمهوري ديموقراطي، يقوم على الفصل الحقيقي بين السلطات ويكرس سيادة الشعب ورقابته عبر الانتخابات وتقنين المراقبة و عزل الممثلين عند الضرورة مثلما يكرّس المساواة الكاملة أمام القانون ويضمن الحريات الفردية و العامة وفي مقدمتها حرية الرأي و النشر والتعبير والإعلام والسفر والاحتجاج و التظاهر والإضراب وتوفير ضمان ممارستها دون قمع أو حرمان . إن هذه الرؤية السياسية العامة التي تنطلق منها الشبكة، تفرض جملة من المهام المباشرة منها:

– الدفع إلى محاسبة منظومة الفساد التي ثبتت أركان الحكم خلال العشرية المنقضية وفتح ملف تمويل الأحزاب والتسفير والاغتيالات

– محاصرة مجموعات الضغط ومحاسبة طغمة المافيا المالية والاقتصادية واسترجاع ما نهبت من أموال وحرمانها من امتيازاتها .

– إقرار ضريبة استثنائية على أصحاب الثروات الكبرى توجه لدعم الفئات الأشدّ تضررا من الجائحة.

– إلغاء العمل بقانون 2016 (استقلالية البنك المركزي) وإنهاء تبعيته لصندوق النقد الدولي ووقف سداد الديون الخارجية و إقرار تدقيق شامل للمالية العمومية.

– استعادة الضيعات التي تمّ التفويت فيها للفاسدين ومافيات تبييض الأموال ووضع تصوّر جديد لاستغلال الأراضي الدولية عبر إنشاء تعاونيات لفائدة صغار الفلاحين والعاطلين .

– المشاركة في المجهود الوطني لمكافحة جائحة كورونا وإسناد الفئات الأكثر هشاشة عبر التطوع الميداني.

– محاسبة رموز الطغمة البوليسية الذين أجرموا في حق الوطن ومحاكمة قتلة الشهداء و نكّلوا بأبناء الشعب في مختلف محطات نضاله .

ملاحظات أوّليّة حول التنظيم :

– تعتمد الشبكة مبدأ المرونة في إدارة العلاقة بين أفرادها و هياكلها وتحرص على إشراك كلّ منخرطيها في اتخاذ القرارات و تنفيذها .

– تُراعى الخصوصية الجهوية و المحلية على نحو يضمن “استقلال” الأطر النضاليّ (محليا و جهويا).

– تشبيك العلاقة بين مختلف الهياكل بما يسمح بإنشاء ترابط تضامنيّ وفق ما تقتضيه الحاجة إلى الإسناد في كلّ محور نضالي

– المنخرطون في الشبكة متساوون سواء كانوا متحزبين أو غير متحزبين تجمعهم المهامّ النضاليّة.

– تقيم الشبكة هياكل قطاعية و جهوية و محلية ينسق بينها هيكل وطني ..

– ندعو كلّ المواطنين و المواطنات إلى الانخراط الفاعل في الشبكة .

إنّنا نعاهد شعبنا على الوفاء لشهدائه الأبرار الذين سقطوا عبر مختلف مراحل النضال من أجل التحرر الوطني

ومن أجل مقاومة الاستبداد والإرهاب ، ونعتبر أنفسنا في خدمة تطلعاته إلى العدالة والتقدم و الرقيّ .

نـُـــــــــغــــــيّر شبكة النضال الوطني الشعبيّ

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s