الدبيبة يزور تونس غدا الأربعاء للقاء سعيد ومحاولة إزالة برود العلاقات بين البلدين

سيصل رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة  غدا الأربعاء غرة سبتمبر 2021، الى تونس، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس قيس سعيد.

وتأتي هذه الزيارة كخطوة لإزالة البرود الذي ميز العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة في علاقة بغلق الحدود من الجانب التونسي وتصريحات الدبيبة بخصوص الارهابيين الأجانب في ليبيا.

يذكر أن الدبيبة كان توجه بكلمة إلى الشعب الليبي وسط الأسبوع الماضي قال فيها: “لن نقبل باتهامنا بالإرهاب.. أنتم من جلب لنا الإرهابيين وحاسبوا أنفسكم قبل الاتهام. نحن شعب حر ولا يمكن أن نقبل اتهامنا بالإرهاب وأنتم حاسبوا أنفسكم يا من تتهموننا بالإرهاب”.

وأضاف: “بعض الدول الجارة اتهمتنا بأننا إرهابيون.. لكن العشرة آلاف إرهابي الذين دخلوا بلادنا من أين أتوا؟ أنتم الذين جلبتموهم لنا.. الإرهاب جاءنا من الخارج وخصوصا في بعض الدول الجارة”.

وألمح الدبيبة إلى أن السلطات الرسمية في تونس تبنت الاتهامات ضد الدولة الليبية، وقال: “أرسلت وفدا كبيرا إلى تونس لنفهم كيف تم اتهامنا بالإرهاب”.

وكانت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش قد زارت تونس الخميس الماضي على رأس وفد وزاري وتباحثت مع وزير الخارجية عثمان الجرندي.

وأكد الوفد الوزاري الليبي خلال المباحثات حسب بيان للخارجية التونسية،  “حرصه الشديد على أمن تونس باعتبار تشابك المصالح ووحدة مصير البلدين”.

كما جدد “الالتزام بالعمل مع تونس على حماية البلدين من كل تهديد مهما كان نوعه”، حيث أعربت وزيرة الخارجية الليبية عن “مساندة السلطات الليبية لتونس في كل ما تختاره من قرارات لما تمثله تونس من مثال يحتذى في مجال الانتقال الديمقراطي، ووقوفها الدائم إلى جانب ليبيا”.

وكان السيد عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في لقاءه بالمنقوش امس الاثنين 30 اوت على هامش الاجتماع الوزاري التشاوري لدول الجوار الليبي الذي تحتضنه الجزائر’عن استغراب تونس من هذه الاتهامات ورفضها لها، مذكرا بأن أمن واستقرار ليبيا من أمن واستقرار تونس، ومذكرا، كذلك، أن بلادنا مستهدفة بدورها بالإرهاب ولا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال قاعدة لتصديره أو مصدر لتسلل الجماعات الإرهابية إلى ليبيا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s