الصين تدعو لمحاسبة الجيش الأمريكى وحلفائه عن الانتهاكات فى أفغانستان

قال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة، إنه يجب تحميل الجيش الأمريكى وجيوش شركاء التحالف الآخرين، المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبوها في أفغانستان، حسبما ذكرت شبكة ” روسيا اليوم “.

وأضاف المبعوث الصيني، تشين شو، في جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: “يجب أن تتحمل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ودول أخرى المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان التى ارتكبتها جيوشها في أفغانستان”.

وأضاف: “تحت راية الديمقراطية وحقوق الإنسان، تقوم الولايات المتحدة ودول أخرى بتدخلات عسكرية في دول أخرى ذات سيادة وتفرض نموذجها الخاص على دول ذات تاريخ وثقافة مختلفة إلى حد كبير”، مشيرا إلى أن هذا جلب “معاناة كبيرة” لشعوب تلك الدول.

بدوره، اتهم القائم بأعمال الرئيس الأفغانى أمر الله صالح، حركة طالبان بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان فى وادى ” أنداراب ” باقليم باجلان شمال أفغانستان .

وقال القائم بأعمال الرئيس الأفغانى فى تغريدة له على موقع تويتر إن الوضع الإنساني رهيب في وادي أنداراب ، وإن حركة طالبان تنتهك حقوق الانسان فى المنطقة .

وأوضح قائلا “إن أعضاء حركة طالبان لايسمحون بإدخال المواد الغذائية والوقود إلى وادى أنداراب، والوضع الانسانى هناك رهيب، حيث فر آلاف النساء والأطفال إلى الجبال ، بعد قيام طالبان خلال اليومين الماضيين باختطاف أطفال ومسنين لاستخدامهم كدروع بشرية أثناء قيام أعضائها بالتنقل من منزل لمنزل لتفتيش هذه المنازل.

وكان القائم بأعمال الرئيس الأفغانى قد حذر حركة طالبان فى وقت سابق من دخول منطقة بانجشير ، مشيرا إلى أن طالبان حشدت قوات بالقرب من مدخل بانجشير، ولكن قوات المقاومة أغلقت طريق سالانج.

يشار إلى أن وكالات إنسانية أممية كانت قد حذرت من عواقب عدم تمكينها من نقل إمدادات الاغاثة الانسانية إلى أفغانستان، وأكدت ضرورة إقامة جسر جوى إنسانى فورا للسماح بنقل الإمدادات الطبية والمساعدات الأخرى إلى أفغانستان . 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s