العراق:مقتل 44 على الأقل وإصابة 67 في حريق بمستشفى لمرضى الكورونا

رويترز – قال مسؤولون بقطاع الصحة والشرطة في العراق يوم الاثنين إن 44 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأُصيب أكثر من 67 في حريق نجم على الأرجح عن انفجار خزان أكسجين بمستشفى لمرضى الكورونا بمدينة الناصرية في الجنوب.

وبينما كان عمال الإنقاذ يبحثون في المبنى المشتعل عن أي جثث أخرى، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعا طارئا ضم عددا من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية “للوقوف على أسباب حادثة حريق مستشفى الإمام الحسين”، حسبما ورد في بيان أصدره مكتبه الإعلامي.

وخرج الاجتماع بقرارات منها وقف “وحجز مدير صحة ذي قار ومدير المستشفى ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق أعلاه”.

ويواجه النظام الصحي بالعراق صعوبة في التصدي لأزمة فيروس كورونا الذي أودى بحياة 17592 شخصا وأصاب 1.4 مليون.

وقال مراسل لرويترز في موقع الحريق “الفرق الطبية أخرجت جثثا متفحمة من المستشفى المحترق بينما دخل مرضى كثيرون في نوبة سعال بسبب الدخان المتصاعد”.

وقال مسؤولون بوزارة الصحة إن عمليات البحث مستمرة في مستشفى الحسين بعد السيطرة على الحريق لكن الدخان الكثيف يجعل من الصعب دخول بعض الأقسام المحترقة.

وقال أحد العاملين في مجال الصحة لرويترز قبل أن يدخل المبنى “النيران المستعرة حاصرت مرضى كثيرين داخل قسم كورونا وفرق الإنقاذ تكافح للوصول إليهم”.

وقال شرطي في الموقع إن تقارير الشرطة الأولية ترجح أن الحريق نجم عن انفجار خزان أكسجين داخل قسم مرضى كوفيد-19.

وقال علي محسن، وهو حارس بالمستشفى كان يساعد في حمل المرضى المصابين بعيدا عن الحريق، “سمعت انفجارا مدويا داخل قسم فيروس كورونا ثم نشب حريق بسرعة هائلة”.

وفي أفريل تسبب حريق نجم عن انفجار خزان أكسجين في مستشفى لمرضى كوفيد-19 ببغداد في وفاة 82 شخصا على الأقل وإصابة 110 آخرين.

وكانت مصادر بقطاع الصحة قد ذكرت في وقت سابق إن عدد قتلى الحريق قد يرتفع لأن كثيرا من المرضى مفقودين. وأضافت أن اثنين من العاملين في مجال الصحة بين القتلى.

وقال شاهد من رويترز إن أهالي المرضى الغاضبين تجمعوا أمام المستشفى واشتبكوا مع الشرطة وأشعلوا النار في مركبتين لها.

وقال شاب كان يبحث بين الجثث المتفحمة الملفوفة ببطانيات في فناء المستشفى “لا بد من محاسبة المسؤولين الفاسدين عن الحريق وقتل مرضى أبرياء. أين جثة أبي؟”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s