الجرندي: الإرهاب آفة عابرة للقارات، تهدد جميع الدول والشعوب, مما يجعل محاربتها أولوية قصوى للدول

أكد السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في اجتماع “التحالف الدولي ضدّ داعش” الذي انتظم على المستوى الوزاري الاثنين 28 جوان 2021 بروما وذلك في إطار أشغال مجموعة العشرين G20. على أن الإرهاب آفة عابرة للقارات، لا جنسية لها ولا هوية دينية أو عرقية أو مذهبية، وهي تهدد جميع الدول والشعوب دون استثناء بما جعل محاربتها أولوية قصوى للدول وبما يحتم تظافر الجهود الإقليمية والدولية للقضاء عليها واحتواء تداعياتها وفقا لما تقتضيه أحكام القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة.

وبين الجرندي ’ أهمية أن تندرج تحركات التحالف ضمن مقاربة شاملة متعددة الأبعاد، يشترك فيها جميع أصحاب المصلحة من حكومات ومنظمات ومجتمع مدني بهدف تعزيز البعد الوقائي من خلال معالجة الأسباب الجذرية والظروف المؤدية إلى الإرهاب بما في ذلك التطرف والتطرف العنيف.

كما أكد الوزير أن الوقاية من هذه الظاهرة الإجرامية تستوجب اعتماد حلول تنموية شاملة ودائمة من خلال بناء قدرات الدول ومساعدتها على القضاء على الفقر بما يضمن التماسك والاندماج الاجتماعي ويحول دون تفاقم اللامساواة و الشعور بالإقصاء لدى شرائح هامة من المجتمع.

و هذا الاطار شدد وزير الخارجية ، على أهمية مواءمة أساليب مقاومة الإرهاب مع مقتضيات العصر الرقمي والتكنولوجي في ظل توجه الإرهابيين إلى الفضاء الافتراضي ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر نظرياتهم الهدامة واستقطاب المزيد من الشباب إضافة إلى إيجادهم لنوافذ جديدة للتمويل.مشيراافي هذا الصدد إلى استغلال التنظيمات الإرهابية لجائحة كوفيد -19 من أجل تكثيف نشاطهم على الانترنت مستغلين في ذلك حالة القلق العامة السائدة لدى الشعوب لضرب ثقة المجتمعات في دولهم ولشحذ خطاب الكراهية والعنف والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

وأكد الجرندي, على أنه بالرغم من انحسار نفوذ ما يسمى بداعش في كل من سوريا والعراق إلا أن هذا التنظيم بمختلف فروعه وشبكاته عبر العالم مازال يشكل تهديدا خطيرا للدول لا سيما بمنطقة الساحل الإفريقي. وأضاف أن النزاعات والتوتر ومواطن الضعف والهشاشة كلها عوامل مؤدية إلى الإرهاب.

ودعا الوزير في هذا السياق إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لنزع فتيل الأزمات ودعم مناخ الاستقرار في مختلف مناطق الأزمات والهشاشة.مجددا التزام تونس التام بمحاربة الإرهاب والتطرف والتطرف العنيف وتعزيز القيم الإنسانية المشتركة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s