قيس سعيّد : لابد من تحصين المجتمع بثقافة تكون سدا منيعا أمام الإرهاب

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد, خلال حوار أجرته معه قناة “يورونيوز” نشر أمس السبت 5 جوان 2021, على ضرورة تحصين المجتمع بثقافة تكون سدًا منيعًا أمام الإرهاب مؤكدا على ان تونس ليست دولة يستهدفها الإرهاب كل يوم، وهي دولة آمنة

واضاف رئيس الجمهورية قائلًا: “لا بد من أن نحصن المجتمع بثقافة تكون سدًا منيعًا أمام الإرهاب، بتربية على جملة من القيم”، لأنه حينها يمكن أن نحد من الإرهاب الذي يتسلل إلى العقول لأنها فارغة.

وفي رده على سؤال حول تطبيع بعض الاقطار العربية لعلاقاتها مع الكيان الصهيوني قال قيس سعيد:”نحن نتعامل مع الدول، الأنظمة تختار الاختيارات التي تريد، لم نتدخل فيها على الإطلاق. هم أحرار ولكن أيضاً نحن أحرار وعشنا أحراراً ونريد أن نموت أحراراً. هم أحرار، اختاروا الذي اختاروه .”.

وبخصوص مكافحة الهجرة غير الشرعية التي تنطلق من تونس والعديد من دول شمال أفريقيا، فال رئيس الجمهزرية:” تحدثت عن هذا الموضوع في كثير من المناسبات. وحتى النعوت التي تستعمل للحديث عن الهجرة، مرة يقال إنها غير شرعية ومرة غير نظامية. كثيرون يتحدثون عن الحلول الأمنية، ولكن واضح أن الحلول الأمنية ليست بالكافية. لو أنهم (المهاجرون) وجدوا أملا في الحياة، وتحققت أحلامهم، ووجدوا الإمكانيات المتاحة في الضفة الشمالية، لكان الموضوع غير مطروح على الإطلاق. ومن الأفضل معالجة الأسباب عوض معالجة الظواهر. الهجرة التي توصف بأنها غير نظامية وتنطلق من تونس أو من عدد من دول شمال إفريقيا نحو أوروبا، هناك من يُيسر لهم هذه الهجرة في الشمال. هناك شبكات إجرامية تتاجر بالبشر، تتاجر بهؤلاء، يعملون في الظلام، يعملون بدون أوراق، دون حقوق، وهي طريقة من طرق الاتجار بالبشر. يجب أيضاً أن نتحدث عن الهجرة النظامية لعدد من العلماء ومن الكفاءات. في السنة الماضية تقريباً أكثر من 500 طبيب توجهوا إلى أوروبا”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s