الوطد الموحد: التفكير في “وكالة للتصرف في ديون تونس يعيد إلى الذاكرة الكومسيون المالي لسنة 1869 الذي كان مقدمة للاستعمار الفرنسي المباشر لتونس.

اكد حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد في بيان له اليوم السبت05 جوان2021,على أن الترفيع الغير مسبوق في أسعار العديد من المواد الأساسية و الخدمات الذي أقرته الحكومة, ليست إلا مقدمة لتنفيذ املاءات صندوق النقد الدولي و خاصة إلغاء منظومة الدعم و إرساء ما يسمى “حقيقة الأسعار” وهو ما يعني مزيد تفقير عموم التونسيين و تدمير قدرتهم الشرائية و حرمانهم من ابسط الخدمات و فتح الاقتصاد أمام كل أشكال المضاربة.

وجاء في البيان انه” في نفس الوقت الذي أقرت فيه الزيادات ، تواصل الحكومة في سياسة السخاء تجاه الرأسمال الأجنبي و وكلائه المحليين ( إعفاءات جبائية، منح استثمار، تحمل الدولة للأعباء الاجتماعية…) و تتغاضى عن كل أشكال الفساد و التهرب الضريبي و هو ما يبرز انحيازها الطبقي المكشوف و سعيها لتحميل كلفة الأزمة للشرائح المتوســطة و الفقيرة”.

واعتبر الوطد الموحد , “..التلميح بإمكانية التفويت في الأراضي الفلاحية الدوليــــــــــة للمستثمرين الليبيين و القطريين ليس إلا مقدمة للاستجابة لضغوطات الاتحاد الأوروبي الذي يسعى إلى تحرير كلي للقطاع الفلاحي بما في ذلك حرية امتلاك الأراضي الفلاحية وهو ما سيؤدي الى تفقير صغار و متوسطي الفلاحين و تدمير الأنشطة الفلاحية الرئيسية (الحبوب و تربية الماشية) و تأبيد واقع التبعية الغذائية و فتح المجال أمام أشكل جديدة للاستعمار الزراعي” .

وحمل البيان, الطبقات الحاكمة و الأحزاب المعبرة عنها و الحكومة الممثلة لمصالحها لوحدها مسؤولية نتائج الخيارات الاقتصادية و الاجتماعية السائدة ( مديونية، عجز تجاري، تدهور الدينار، عجز الميزانية…..) و المرتهنة بمصالح الرأسمال الاستعماري و وكلائه المحليين.معتبرا تفكير الحكومة في إحداث “وكالة للتصرف في ديون تونس” بدعم من الحكومة الفرنسية ,يعيد إلى الذاكرة “الكومسيون المالي لسنة 1869 “و الذي كان مقدمة للاستعمار الفرنسي المباشر لتونس.

وختم حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد بيانه بدعوة كافة شرائح الشعب التونسي و قواه الوطنية و التقدمية إلى تنظيم الصفوف و اعتماد كل الأشكال النضالية من اجل إسقاط هذه الخيارات دفاعا عن السيادة الوطنية و حق التونسيين في الحياة الكريمة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s