ليبيا: اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” تهدد بتسمية معرقلي فتح طريق مصراتة- سرت

هددت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5″، الخميس، بتسمية من يعرقل فتح طريق مصراتة – سرت الساحلي (شمال وسط) لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم، حال تعذر فتحه.


يأتي ذلك في بيان ختامي لاجتماعات اللجنة التي انطلقت الأحد، بمدينة سرت (شرق طرابلس)، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، والمبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش.


وتضم اللجنة العسكرية المشتركة، 5 أعضاء من الحكومة الليبية الشرعية، و5 من طرف مليشيا الانقلابي خليفة حفتر.


وأكدت اللجنة “تكثيف جهودها لتسريع عملية تنفيذ بنود وأحكام اتفاق وقف إطلاق النار (وقع في 23 أكتوبر 2020)، ودعوتها الدول لإخراج مرتزقتها والمقاتلين الأجانب من البلاد فورا.

وأشار البيان إلى أن اللجنة اختارت مقراً لقيادة قوة عسكرية مشتركة في سرت، للبدء في تنفيذ المهام المكلفة بها على أن تتمركز القوة في المنطقتين المحددتين من قبل اللجنة.


كما كلفت اللجنة قيادة القوة بدمج أفراد القوة من الجانبين (الحكومة وميليشيا حفتر) معاً وإعادة توزيعهم على المعسكرين المحددين (لم تذكرهما)، وفق البيان.

والأربعاء، أبدى رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيتش، في مباحثات أجراها مع اللجنة في سرت استياءه إزاء تأخر فتح الطريق الساحلي مصراتة – سرت.

فيما، أعلنت اللجنة، الثلاثاء، بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أن فتح الطريق وصل إلى مراحله النهائية عقب الانتهاء من نزع الألغام في المنطقة، دون تحديد موعد لفتحه.

وفي 6 فبفري الماضي، اتفقت اللجنة على نزع الألغام من سرت (450 كلم شرق طرابلس) والطرق المؤدية إليها، بدء من 10 من الشهر نفسه، تمهيدا لفتح طريق “مصراتة ـ سرت” والمغلق منذ هجوم حفتر على طرابلس في عام 2019.


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s