مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي ينتخب لجنة مركزيّة جديدة

ينتخب مندوبو الحزب الشيوعي الكوبي الأحد لجنتهم المركزية الجديدة، الهيئة الإدارية للحزب الوحيد في الجزيرة على أن تعلن النتائج الاثنين، وهو اليوم الأخير من هذا المؤتمر التاريخي الذي سيشهد رحيل راوول كاسترو عن رئاسة الحزب، وفقا للصحافة الرسمية.

وكتب موقع “كوبا ديبايت” الإخباري “بعد يومين من عمل اللجان، سينتقل مندوبو المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي الكوبي إلى تقديم ودراسة والموافقة على ترشيحات أعضاء اللجنة المركزية” على أن “يجري التصويت في فترة بعد الظهر”.

وأضاف “النتائج ستعلن غدا (الاثنين)، ثم تعقد الجلسة العامة الأولى للجنة المركزية التي سينتخب أعضاؤها القيادة العليا للحزب الشيوعي الكوبي للفترة الممتدة من 2021 إلى 2026”.

وبالتالي، ستعيّن اللجنة المركزية للحزب التي تضم 114 شخصا، المكتب السياسي الذي يضم حاليا 17 عضوا، ومن المفترض أن تكون غالبية الأعضاء الجدد من الجيل الجديد الذي لم يصنع ثورة 1959.

ويجتمع نحو 300 مندوب من الحزب الذي يضم رسميا أكثر من 700 ألف عضو، في هافانا منذ الجمعة للمشاركة في هذا المؤتمر.

ومع راوول كاسترو (89 عاما) الذي سيترك مكانه للرئيس ميغيل دياز-كانيل (60 عاما)، يفترض أن يتقاعد أيضا بعض أبرز شخصيات الجيل التاريخي الذي صنع ثورة 1959 بمن فيهم الرجل الثاني في الحزب خوسيه رامون ماتشادو فينتورا (90 عاما) والقائد راميرو فالديس (88 عاما).

وهذا التغيير على رأس الحزب، رغم أنه رمزي جدا في بلد لم تعرف الغالبية العظمى فيه إلا الأخوين كاسترو في موقع القيادة، لن يؤدي إلى أي تطور في الخط السياسي في كوبا وهي واحدة من آخر خمس دول شيوعية في العالم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s