نيكولاس مادورو يطلق مبادرة “النفط مقابل اللقاح” لمواجهة فيروس “كورونا”

أطلق الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ، الاثنين، مبادرة لتمكين بلاده من شراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وهي “النفط مقابل اللقاح”.

وقال مادورو، في تصريح نقله التلفزيون الفنزويلي الرسمي، إن فنزويلا لديها ناقلات نفط، ولديها عملاء مستعدون لشراء النفط منها، وهي جاهزة للنفط مقابل اللقاح، لكنها لن تتسول أحداً، مؤكداً أن كراكاس ستخصص جزءاً من إنتاجها للحصول على اللقاحات التي تحتاجها.

وأضاف في تغريدة له على “تويتر”: لدينا طريقتان جاهزتان للحصول على اللقاحات، من خلال آلية Covax: مع الإفراج عن الأموال التي تمّ اختطافها، ومع خطة النفط مقابل اللقاحات، فنزويلا لها كرامة ولديها الموارد لضمان صحة الشعب الفنزويلي.

يذكر أن فنزويلا نددت أمس بتجميد “فيسبوك” حساب الرئيس الفنزويلي، مؤكدة أن رقابة “فيسبوك” هي امتداد للعقوبات الأميركية ضد كاراكاس.

وقال مادورو على حسابه على “تويتر”: نظراً للرقابة وحجب “فيسبوك” على صفحتي، أعلن أنه سيتم نقل الرصيد الأسبوعي المعتاد لمكافحة كورونا عن طريق صفحة  “ConCiliaFlores”، وكذلك على حسابي على انستغرام ويوتيوب، وتويتر “لن يسكتونا!”.

وتخضع فنزويلا وشركتها النفطية “PDVSA” لعقوبات اقتصادية غربية تقودها الولايات المتحدة، التي تريد الإطاحة بالرئيس مادورو، منذ أن أعيد انتخابه في العام 2018 في انتخابات اعتبرها قسم من المجتمع الدولي “مزوّرة”.

وأنتجت فنزويلا، العملاق النفطي السابق، في شهر شباط/فبراير الماضي، وفقاً لأرقام منظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك” 520 ألف برميل نفط في اليوم، أي أقل بكثير من الثلاثة ملايين برميل التي كانت تنتجها يومياً في العام 2013.

وعلى الرّغم من أنّ تراجع الإنتاج النفطي في البلاد بدأ قبل العقوبات، إلا أنّ كراكاس تواجه صعوبات جمّة في بيع نفطها بسبب هذه العقوبات.

يذكر أن الإدارة الأميركية أكدت قبل أسبوعين أن العقوبات الأحادية على سلطات فنزويلا “لم تحقق أهدافها”، مدعيةً أنها تدعم “الانتقال السلمي للديمقراطية” في البلاد وليس “تغيير النظام”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s