وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق..”لا مجال للتفويت في الخطوط التونسية لا الجزئي ولا الكلي”.

قال وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق، اليوم الإثنين 8 مارس2021، خلال جلسة الإستماع له في لجنة الإصلاح الإداري بالبرلمان انه “لا مجال للتفويت في الخطوط التونسية لا الجزئي ولا الكلي”.مشيرا الي ان”أهميتها لا تكمن فقط في الجانب الاقتصادي وانما ايضا السياسي والاستراتيجي حتى على مستوى العلاقات الخارجية.

وأضاف الوزير إنه “رغم الوضعية الصعبة للشركة، فإن الدولة قامت باللازم ولازالت حريصة على دعم التونيسار”، لافتا النظر إلى أن “الفترة الحالية ليست فترة إعادة هيكلة التونيسار وانما فترة إنقاذ”.

وأوضح شقشوق ان “65% هي حجم الأسهم التي تملكها الدولة بصفة مباشرة في شركة الخطوط التونسية و25% لدى الخواص منهم 5% لفائدة شركة Air France وهي نسبة تملكها الشركة المنافسة من البداية لأنها ساهمت في تأسيس التونيسار”.

وافاد معز شقشوق، اليوم الإثنين ، بان” التونيسار لديها 9 طائرات تقوم باستغلالها منها واحدة عادت اليوم خلال رحلتها التي كانت متجهة من تونس نحو ليون وهذا بسبب عطب تقني”.

و “انه في صورة عدم توفير سيولة للتونيسار لإصلاح طائراتها والتدخل العاجل في الوقت الحالي، سنجد أنفسنا بأربعة طائرات فقط خلال فصل الصيف ما من شأنه التأثير على نصيب التونيسار في السوق وهو ما يصعّب عودة التونسيين بالخارج الذين سيجدون أنفسهم غير قادرين على العودة إلى تونس ومضطرين للتوجه نحو شركات نقل أخرى”.

وأضاف شقشوق انه” من بين 25 طائرة موجودة في الأسطول ومتحصلة على رخصة استغلال، بإمكاننا التدخل لفائدة 18 طائرة والقيام بصيانتها مع صعوبة اصلاح البقية نظرا الى ان كلفة اصلاحها قد تصل الى سعر شرائها”.

وأكد  أن “تونيسار التقنية لن تكون قادرة على الصيانة دون استخلاص ديونها”، مشيرا الى “وجود مزودين يرفضون توفير قطع الغيار بسبب عدم خلاصهم في مستحقاتهم”.

وفي سياق متصل افاد شقشوق بان من بين الاولويات إستئناف الرحلات الجوية مع ليبيا في أفريل القادم مبيناان ” الوقود وسعر الصرف أثروا أيضا على الوضعية المالية للتونيسار، بالإضافة إلى تعليق النشاط مع ليبيا خاصة ان السوق الليبية تمثل حوالي 20% واحيانا وصلت توفر 30% من مداخيلنا،

وأكد الوزير ان “حجم خسائر التونيسار وصلت إلى حدود 300 مليون دينار في 2020، وهذا مرتبط بجائحة كوفيد”.لافتا النظر إلى ان “الخطة الإستراتيجية المقبلة، لا بد من فك الارتباط بين التونيسار والسياحة خاصة ان التجربة أثبتت تضرر التونيسار من الضربات الإرهابية”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s