وفاة المناضل اليساري التونسي جيلبار نقاش

توفي اليوم السبت 26 ديسمبر 2020 المناضل السياسي اليساري التونسي ,جلبار نقاش عن عمر يناهز الـ81 سنة، وقد أكد الخبر ابنه في تدوينة نشرها على صفحته فايسبوك.

ولد جيلبار نقاش بتونس العاصمة سنة 1939 و درس بالمعهد الوطني الفلاحي في باريس ثم عاد إلى تونس لتنطلق مباشرة مسيرته السياسية والأدبية .

بمجرد عودته الى تونس انضم إلى مجموعة “البرسبكتيف” وهوتنظيم سري تأسس في باريس منذ 1963، على يد مجموعة من الطلبة التونسيين المنتمين إلى تيارات فكرية ماركسية . وقد نشأت المجموعة في ظروف اتسمت بالانغلاق السياسي الحاد خاصة بعد قرار حظر الحزب الشيوعي التونسي.

حكم على جلبار النقاش في 16 سبتمبر 1968 ب14 سنة سجنا لنشاطاته السياسية مع تجمع الدراسات والعمل الاشتراكي في تونس (يعرف بحركة آفاق)، وتعرض لشتى أنواع التعذيب، قبل أن يطلق سراحه بعد عشرة سنوات في 13 أوت 1979، وبقي تحت الإقامة الجبرية وخضع للمراقبة الإدارية.
كان منفياً في فرنسا، وعاد لتونس بعد الثورة في 2011. استمع له كشاهد في أول جلسة استماع علنية نظمتها هيئة الحقيقة والكرامة في 16 نوفمبر 2016، وروى فيها ما تعرض له من تعذيب ومضايقات في عهد الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s