F.T.D.S :تقرير شهر اكتوبر 2020 حول الاحتجاجات الاجتماعية والهجرة وحالات الانتحار والعنف

نشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الاربعاء11 نوفمبر2020 تقريره لشهر اكتوبر حول الاحتجاجات الاجتماعية .والهجرة وحالات الانتحار والعنف على صفحته الرسمية

وجاء في التقرير

وجاء في التقرير تسجل 871 تحركا احتجاجيا في تونس خلال شهر اكتوبر الماضي بارتفاع بنسبة 16 بالمائة، مقارة بالتحركات الاحتجاجية خلال شهر سبتمبر الماضي ..

وكانت أغلب التحركات الاحتجاجية حسب ما رصده المنتدى “احتجاجات عشوائية” و عددها 756 من جملة الإحتجاجات أي بنسبة 86,6 بالمائة،

ومثلت المطالب الاقتصادية والاجتماعية أبرز الخلفيات المحركة للمحتجين طيلة شهر أكتوبر الماضي بنسبة تقارب 75 بالمائة
و هي تنقسم إلى احتجاجات للعاطلين عن العمل بنسبة 30 بالمائة وعمال بنسبة 20 بالمائة ومواطنين بنسبة 13 بالمائة وعمال حضائر بنسبة 9 بالمائة.
وحافظت خارطة الإحتجاج على نفس التوزيع على مستوى التحركات الاحتجاجية خلال شهر أكتوبر، حيث يتصدر الوسط الغربي المناطق الأكثر احتجاجا بحصيلة شهرية بلغت 203 والجنوب الغربي ب200 حالة وبلغت التحركات الاحتجاجية 169 في الشمال الشرقي و 146في الوسط الشرقي و114 في الجنوب الشرقي و39 في الشمال الغربي.
وكان الإعتصام من أبرز الأشكال الاحتجاجية التي خاضها المحتجون طيلة شهر أكتوبر بنسبة ناهزت 73 بالمائة تليه الوقفات الاحتجاجية بنسبة 7.3 بالمائة والإضراب بنسبة 5.5 بالمائة.
وكانت المقرات السيادية، وفق ما جاء في التقرير، فضاءات التحرك الرئيسية للمحتجين وذلك بنسبة 21 بالمائة تليها الطرقات بنسبة 20 بالمائة ثم شركة فسفاط قفصة بنسبة 14 بالمائة والمؤسسات التعليمية بنسبة 13 بالمائة ثم المقرات الإدارية بنسبة 12 بالمائة.

وكشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعي،في تقريره تسجيل ارتفاع بنسبة 180 بالمائة في عدد المهاجرين بطريقة غير نظامية الذين وصلوا إلى إيطاليا خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 حيث بلغ عددهم 1328 مهاجرا مقابل 381 مهاجرا

كما سجل التقرير بلوغ 1291 قاصرا دون مرافقة الى السواحل الايطالية خلال الـ10 أشهر الأولى من سنة 2020 وذلك في اطار الهجرة غير النظامية.

ومن جهة رصد تقرير اكتوبر للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية 18 حالة انتحار ومحاولة انتحار تتراوح اعمار اغلبهم (72 بالمائة) بين 16 و35 سنة .
وتتوزع حالات الانتحار ومحاولة الانتحار، على 10 ولايات وهي جندوبة (4 حالات) والكاف (2) وتطاوين (2) وقبلي (2) والقيروان (2) وسوسة (2) وحالة واحدة في كل من بنزرت ومدنين وبوزيد ونابل.
ويمثل الذكور نسبة 55.6 بالمائة من مجموع ضحايا حالات ومحاولات الانتحار المرصودة (10 حالات ). كما تمْ تسجيل حالتي انتحار في صفوف الأطفال وكذلك حالة انتحار في الفئة العمرية اكثر من 60 سنة حسب التقرير.
 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s