وزارة الصحة: ندوة صحفيّة حول تطور الوضع الوبائي

انعقدت اليوم الإربعاء 4 نوفمبر 2020 بقصر الحكومة بالقصبة ندوة صحفية حضرها الدكتور فوزي مهدي وزير الصحة إلى جانب السيد توفيق شرف الدين وزير الداخلية.

و أكد وزير الصحة بالمناسبة على أهمية دعم وزارة الصحة لإجراءاتها الوقائية بمزيد نشر الومضات التثقيفية والتحسيسية وتحسين عملية التكفل بالمرضى وذلك بتقريب الخدمات من المواطنين داخل الجهات من خلال تحسين جاهزية المستشفيات المحلية وبالتنسيق بين القطاعين العام والخاص بهدف تقليص الضغط على الأقسام الإستعجالية وأقسام الإنعاش للإحاطة بمرضى كوفيد عن قرب، بالإضافة إلى أن الوزارة بصدد إعداد منصة لتطوير وتسريع منظومة الإتصال بين الطبيب والمريض للتكفل به عن بعد.

وأفاد الدكتور فوزي مهدي في هذا السياق أن الوزارة قررت اقتناء أجهزة تنفس وأجهزة مكثف أكسجين (Concentrateur d’oxygène) لدعم الخط الأول.

و بخصوص الوضع في المستشفيات أشار الدكتور فوزي مهدي إلى أن عدد الأسرّة الخاصة بمرضى كوفيد بالمستشفيات المحلية قد بلغ 268 سريرا يقيم بها 64 مريضا، أما طاقة المستشفيات الجهوية فقد بلغت 82 سرير إنعاش يقيم بها 55 مريضا و515 سرير أكسجين يقيم بها 300 مريضا، وقد بلغ عدد الأسرّة بالمستشفيات الجامعية 153 سرير إنعاش يقيم بها 144 مريضا و579 سرير أكسجين يقيم بها 427 مريضا إضافة إلى 80 سرير أكسجين بالمستشفى الميداني بالمنزه والذي يقيم به 35 مريضا.

وفي الإطار ذاته أعلن الوزير أنه سيتم تطوير وتجهيز المستشفى الميداني بالكرم والإنطلاق في أشغال المستشفى الجديد بصفاقس ودعمه بالإطارات الطبية وشبه الطبية اللازمة في أقرب الآجال.

وقد ذكرت الدكتورة نصاف بن علية المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة خلال الندوة أن الاجراءات المذكورة ستساهم في تحسن الوضع الوبائي العام مشيرة إلى أن بعض الولايات تشهد ارتفاعا لعدد الحالات بينما هناك ولايات أخرى تعيش وضعا مستقرا فيما تقلصت النتائج في بقية الولايات.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s