الاتحاد الأوروبي: على أمريكا العدول عن وضع مدعية المحكمة الجنائية بقائمة سوداء

رويترز

بروكسل: دعا خوسيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، واشنطن، اليوم الخميس، إلى إلغاء عقوباتها على فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية   وعضو آخر في المحكمة، ووصف الإجراءات بأنها “غير مقبولة وغير مسبوقة”.

وأدرجت الولايات المتحدة بنسودا على القائمة السوداء، أمس الأربعاء، بسبب تحقيقها في ما إذا كانت القوات الأمريكية ارتكبت جرائم حرب في أفغانستان، بموجب عقوبات اجازها الرئيس دونالد ترامب  في يونيو/ حزيران تسمح بتجميد الأصول وحظر السفر.

وجرى أيضا فرض عقوبات على فاكيسو موتشوتشوكو رئيس قسم الاختصاص القضائي والتكامل والتعاون بالمحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي.

وقال بوريل في بيان “العقوبات … إجراءات غير مقبولة وغير مسبوقة تحاول تعطيل تحقيقات المحكمة وإجراءاتها القضائية” مضيفا أن على واشنطن “إعادة النظر في موقفها والتراجع عن الإجراءات التي اتخذتها”.

وتعكس العقوبات الأمريكية نظرة ترامب للمحكمة بأنها تهدد بالتعدي على السيادة الوطنية الأمريكية. وهذه العقوبات هي أحدث خطوة من جانب واشنطن تتعارض مع موقف الحلفاء الأوروبيين القدامى، الذين يدعمون إلى حد كبير السياسة الأمريكية وتتشابك علاقاتهم التجارية والأمنية مع الولايات المتحدة.

وأدان الاتحاد قرار ترامب وقف تمويل منظمة الصحة العالمية في أبريل/ نيسان، وقال إن انسحاب ترامب من المعاهدات والاتفاقات الأخرى يقوض الأولويات الغربية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s