هيئة مكافحة الفساد: الاشتباه في تسبب القائمين على مصحة خاصة في المهدية في نشر وتفشي كورونا

أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على أنظار وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالمهدية أعمالها المتعلقة بعريضة تبليغ تتضمن شبهة تسبب القائمين على مصحة خاصة بالجهة في « نشر وتفشي فيروس كورونا المستجد ».
وأوضحت الهيئة، ، وفق بيان أصدرته اليوم الاثنين، أن الشبهة تستند إلى « تعمد المصحة التخفيف من إجراءات الحجر الصحي وإخلاء سبيل 4 مرضى من النيجر، البلد المصنف حسب تقارير المنظمات الصحية العالمية ضمن درجة الخطر ذات اللون البرتقالي بالنسبة لتفشي جائحة « كورونا ».
ولاحظ البيان أن عملية الإخلاء تمت قبل إنهاء المرضى فترة الحجر الصحي ومراحل الاختبارات الطبية والتحاليل بصفة كاملة, بما يؤكد أن إدارة المصحة المذكورة « لم تلتزم بالبروتوكولات الصحية والوقائية المعمول بها ».
وأبرزت الهيئة أن المخالفات المشار إليها آنفا « تسببت في إصابة مواطنين بالعدوى بعد أن ثبت إثر مرور أسبوعين من مغادرة الأنفار المذكورين للمصحة حملهم جميعا لفيروس « كورونا » المستجد استنادا لما أكدته الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية ».
ولفتت الهيئة، في ذات البيان، أن الإدارة الجهوية للصحة أكدت تسجيل إصابة محلية لدى طبيب مباشر بقسم الاستعجالي بالمصحة المذكورة نتيجة عدوى انتقلت إليه من أحد المرضى موضوع الملف ».
وأضافت أن، العريضة التي تلقتها بتاريخ 27 جويلية 2020 من مبلّغ صفته طبيب، إصابة أشخاص من الإطار الطبي وشبه الطبي بالمصحة بفيروس « كورونا » نتيجة العدوى.
وتبيّن للهيئة أن إدارة المصحة « لم تلتزم بمقتضيات العمل والحيطة الواجب اتخاذها ما أدى إلى تعريض صحة وسلامة المجتمع للإصابة بالفيروس مع عدم اتخاذ الإدارة الجهوية للصحة الإجراءات اللازمة تجاه المصحة المذكورة وعدم ممارسة وظيفتها الرقابية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s