مكتب البرلمان يمدد في آجال تقديم الترشحات للمحكمة الدستورية، ويحدد جلسة عامة للحوار مع الحكومة

قرر مكتب البرلمان ،اليوم الخميس، التمديد النهائي في آجال تقديم الترشحات للمحكمة الدستوريّة الى يوم 19 جوان 2020، وانطلاق الجلسات العامة الانتخابيّة يوم 8 جويلية وكلّف النائب الأوّل لرئيس المجلس ومساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع السلطة القضائيّة الهيئات الدستوريّة للتواصل مع رؤساء الكتل البرلمانيّة للوصول إلى توافقات.

وأقر المكتب، وفق ما ورد في بلاغ اعلامي، تثبيت يوم 25 جوان الجاري تاريخا لجلسة عامة للبرلمان للحوار مع الحكومة حول المائة يوم الأولى لها، وعقد جلسة تنسيق مع الوزير المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب بحضور رؤساء الكتل يوم الثلاثاء 16 جوان 2020.

كما قرّر المكتب عقد جلسة عامة يوم 19 جوان الحالي لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة بفاجعة عمدون من ولاية باجة بحضور وزراء الداخلية والعدل والسياحة والصناعات التقليديّة ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابيّة والصحّة و وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك.

وقرر عقد جلسة عامة تشريعية يوم 30 جوان الجاري للنظر في 3 مشاريع قوانين اساسية، ويتعلّق المشروع الاول بالموافقة على بروتوكول للاتفاق الأوروبي المتوسطي المؤسّس للشراكة بين الجمهورية التونسيّة من جهة والمجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء من جهة أخرى مراعاة لانضمام جمهورية بلغاريا ورومانيا إلى الاتحاد الأوروبي ، ويتعلق مشروع القانون الثاني بالموافقة على المعاهدة المنقّحة لإنشاء تجمّع دول الساحل والصحراء (س.ص)، أما مشروع القانون الأساسي الثالث فيتعلّق بالموافقة على اتفاق مبرم بين حكومة الجمهوريّة التونسيّة والمنظمة الدولية للفرنكوفونيّة بشأن انتصاب مكتب إقليمي لشمال إفريقيا للمنظمة بتونس.

ووافق مكتب المجلس النيابي على طلب تقدمت به لجنة التنمية الجهويّة لتنظيم جلسة عامّة يوم 10 جويلية المقبل لعرض تقريرها بخصوص “الأوضاع والمشاريع التنمويّة في كافة جهات البلاد” ومناقشته بحضور عدد من اعضاء الحكومة على أن يتمّ التنسيق معها في ذلك .

وفي العمل الرقابي أحال المكتب ستة أسئلة كتابيّة للحكومة ونظر في قائمة مقترحات قوانين، وأقرّ إحالة مقترح قانون يتعلّق بإلغاء العمل باتفاقيّة الاستثمار المبرمة بين الدولة التونسيّة وشركة “سما دبي” (مبرمة منذ أفريل 2007 ) والمتعلّق بالترخيص للدولة بالالتزام باتفاقيّة الاستثمار بالبحيرة الجنوبيّة بتونس على لجنة المالية والتخطيط والتنمية.
وقرّر مكتب المجلس أيضا إحالة مقترح قانون يتعلّق بإلغاء التقاعد الوجوبي وإحالته على لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح.
وتمّت إحالة مقترح قانون يتعلّق بالتصرّف في الأموال المصادرة الجارية واسترجاعها لفائدة الدولة على لجنة التشريع العام وإحالة مقترح مشروع قانون أساسي يتعلّق بتنقيح القانون الأساسي للمحكمة الدستوريّة على لجنة التشريع العام.

ورفض شكلا مقترح قانون عدد 41/ 2020 والمتعلّق بتنقيح القانون الأساسي المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء، ووافق على طلب من اللجنة الخاصة للإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرّف في المال العام بالتعهّد بملف إعداد الاستراتيجيّة الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد للخماسيّة القادمة 2021/ 2025.
وقد عاين المكتب إعلاما باستقالة النائب منجي الرحوي من الكتلة الديمقراطيّة وإعلامًا بتغييرات في كتلة المستقبل بتعيين عصام البرقوقي رئيسا لها ولمياء جعيدان نائبا للرئيس، كما نظر في مسائل تنظيميّة متعلّقة بسير الجلسات العامة وفي النشاط الخارجي للبرلمان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s