تركيا تتعهد بزيادة دعمها لحكومة السراج لتأمين المكاسب في الصراع الليبي

انقرة (رويترز) – تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس 04 جوان2020 بزيادة دعم بلاده لحليفها في ليبيا لتأمين المكاسب العسكرية التي تحققت في الفترة الأخيرة وتعهد بالقيام بعمليات تنقيب مشتركة عن النفط في البحر المتوسط عقب محادثات في أنقرة قبل دفعة محتملة لعملية وقف إطلاق النار.

وكثفت تركيا دعمها لحكومة الوفاق الوطني في نوفمبر تشرين الثاني بعد توقيع اتفاقية للتعاون العسكري وأخرى لترسيم الحدود البحرية والتي تعطي لأنقرة حقوق استكشاف في شرق البحر المتوسط وهو ما تعارضه اليونان ودول أخرى.

وأدى التدخل التركي في الصراع الليبي إلى تقهقر قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر، وهي القوات المتمركزة في شرق البلاد وتدعمها الإمارات وروسيا ومصر. وبدأ الجيش الوطني الليبي هجوما على حكومة الوفاق الوطني في طرابلس في أبريل نيسان 2019.

وقد يُعجل التقدم الأخير لحكومة الوفاق الوطني بخطوات صوب تحقيق هدنة محتملة مما يؤكد تأثير تركيا المتنامي في المنطقة الغنية بموارد النفط حيث لا يوجد لأردوغان إلا عدد قليل من الحلفاء المقربين.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع السراج في أنقرة إن دعم تركيا لحكومة الوفاق الوطني ”سيستمر على نحو متزايد“ وأضاف أن حفتر وداعميه ”سيحكم عليهم التاريخ“ وأنه لا حل للصراع هناك إلا بحل سياسي برعاية الأمم المتحدة.

وتابع ”نهدف إلى توسيع تعاوننا ليشمل عمليات الاستكشاف والتنقيب للاستفادة من الموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط“ بما في ذلك الأراضي الليبية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s