منظمة الصحة العالمية توجه تحذيرا جديدا الى المدخنين في ظل تفشي فيروس كورونا

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرا جديدا الى المدخنين في ظل تفشي فيروس « كورونا » المستجد الذي اودى بحياة حوالي 250 الف شخص في العالم منذ بداية الجائحة، حسب ورقة اعلامية تلقت وكالة تونس افريقيا للانباء نسخة منها اليوم الثلاثاء 19 ماي 2020.

وأكدت المنظمة في هذا الصدد، ان التدخين بكل انواعه سواء كان سجائر او « الشيشة » يزيد من امكانية اصابة المدخن بالفيروس، ونقل العدوى للآخرين اما عن طريق نقل الفيروس من خلال حركة اليد الى الفم، او تبادل الشيشة والسجائر بما فيها الإلكترونية، او الدخان الصادر عن عملية التدخين.

وأضافت ان العديد من الدراسات العلمية تشير الى ان التدخين يقلل من مناعة الجسم في مجابهة الامراض المعدية على غرار فيروس « كورونا »، ويتسبب في ضعف الجهاز التنفسي وضرر جسيم للرئتين والقلب وأجزاء اخرى من الجسم فيزيد من حدة الاصابة بالفيروس ويقلل من فاعلية المناعة، كما يمكن ان يتسبب في حالة حادة من مرض كوفيدا-19 قد تصل الى العجز الكلي عن التنفس مما يؤدي الى عواقب وخيمة.

وشددت على ان الاقلاع عن التدخين يعتبر احدى سبل تجنب امكانية الاصابة بالفيروس لدى المدخنين، وانه في حالة الاصابة به فإن الاقلاع يمكن المريض من تلافي الاضرار التي يمكن ان تصيب جهاز المناعة وتتسبب في درجة خطورة حادة لمريض كوفيدا-19.

وذكرت المنظمة ان التدخين يتسبب في وفاة اكثر من 8 ملايين مدخن سنويا، منهم اكثر من 7 ملايين ممن يتعاطونه مباشرة، ونحو 1.2 بالمائة مليون من غير المدخنين والمعرضين لدخانه غير المباشر.

يشار ان تونس قد اختارت شعار « احمي نفسك من الكوفيدا- 19 بالاقلاع عن التدخين » للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين الموافق ل 31 ماي من كل سنة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s