الصراعات بين بقايا حزب الدستور و الإخوان هو تمثّل لصراع الأحلاف في العالم

جاسر مفتاح قيادي في اتحاد شباب الوطد

إنّ ما يهمنا بصفة مباشرة كشباب وطني ديمقراطي هي الوضعية الإجتماعية المتردية التي يمرّ بها شعب تونس و خاصة شبابها الذي أصبح من جراء تعاسة المشهد ضحيّة مباشرة للهجرة أو الإنحراف.
إنّ الصراعات القائمة بين بقايا حزب الدستور من جهة و الإخوان من جهة أخرى لا تحمل في باطنها خلافا حول مشروع سياسي و إقتصادي قادر على حلّ الأزمة التي تمرّ بها بلادنا إنّما هو تمثّل لصراع الأحلاف الإستعمارية في العالم بحيث يلعب كلاهما دور الوكيل لتطبيق إملائات الأقطاب الرأسمالية المتصارعة من أجل مزيد التوسّع و نهب ثروات الشعوب المفقرة .
كما أنّ نتيجة مثل هذه الصراعات أصبحت جلية لنا و لشعب تونس خاصة بعد ما حدث في 2014 فحزب الدستور بتفريعاته و الإخوان دخلوا في صراع مباشر و تبادل للشتائم و التخوين و الهرسلة الى أن انتهى الأمر الى تحالفهما في السلطة بعد خلق الإستقطاب الثنائي ممّا أدّى الى مزيد تدمير النسيج الإقتصادي الوطني و تقليص المقدرة الشرائية و مزيد رهن البلاد بالديون (نسبة المدينوية تراوح ال75 بالمائة حسب موقع المؤسسة العامة الرسمي).
إنّ خلق و تغذية التناقضات الثانوية في المجتمع بات سياسة واضحة من طرف هذه الأطراف المتصارعة اليوم و نتيجتها الحتمية هي الحفاظ على التحالف السائد بتعبيرته السياسية ما بعد الإنتفاضة أي بين “اليمين الحداثي” و” اليمين الديني” هذا التحالف الذي لا يتراجع برهة في خدمة مصالح العائلات النافذة و رؤس الأموال اللاوطنية و البنوك العالمية لتواصل هيمنتها الإقتصادية و السياسية على الوطن .
و حتّى على مستوى البنى الفوقية للمجتمع ، لا حزب الدستور يمثّل الحداثة و الديمقراطية فتاريخه منذ سنوات حكم بورقيبة مدجج بالإغتيالات السياسية و العنف و التضييق على الحريات العامة و الفردية و لا الإخوان يمثّلون المحافظة على موروثنا الفكري و الثقافي فتاريخهم و كتاباتهم و ممارستهم الحالية أثبتت أنهم معادون لثقافتنا الوطنية و قرائة علماء و فقهاء تونس للنص الديني و الموروث الثقافي الذي توارثناه من مختلف الحضارات كما أثبتت تجربتهم السياسية مدى تبنّيهم للعنف و رفض الآخر المختلف بطبعه .
اذن إن التخفي وراء أحد الطرفين بداعي الوطنية و الدفاع عن تونس لا يزيد شعبها الّا فقرا و تخلّفا عن وكب الحضارة و تأخيرا لثورته الوطنية و الإجتماعية .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s