في بيان الى شعب تونس العظيم اقترحت مجموعة من الاحزاب السياسية جملة من الاجراءات سمتها بالاستثنائية لانقاذ الارواح وحماية البلاد وفي ما يلي نص البيان.

إن الأحزاب الممضية على هذا البيان:

أمام الحرب التي فرضت على وطننا وعلى الإنسانية جمعاء جرّاء تفشي فيروس “كورونا”، يهمّنا أن نتوجه إلى شعبنا من باب المسؤولية الوطنية والأخلاقية وإسهاما منا في تمتين وحدته لنتمكن من تحقيق الانتصار في هذه الحرب:

شعبنا العظيم، إن المرحلة التي نعيشها تتطلب منا إجراءات استثنائية لإنقاذ أرواح بناتنا وأبنائنا ولحماية بلادنا. وهذا لن يتم إلا بقيام الدولة بدورها المركزي الحاسم من خلال فرض الإجراءات التالية:

1ـ إقرار الحجر التام وتطبيقه بالصرامة اللازمة وتركيز مستشفيات ميدانية من قبل الجيش الوطني وتأهيل مرافق عامة وخاصة لتطبيق العزل الطبي الإجباري الذي تحدده وزارة الصحة لتفادي انتشار العدوى المنقولة من الخارج أو المتنقلة بين الأفراد في العائلات وفي التجمعات السكانية وغيرها، وإبعاد غالبية المجتمع عن الخطر المحدق نتيجة عدم الامتثال أو نتيجة انعدام ظروف الانعزال الفردي.

2- تعليق سداد الدين الخارجي لهذه السنة (11.7 مليار دينار) وفتح التفاوض من أجل التدقيق في مجمل المديونية الخارجية وإعادة جدولة الأقساط المطلوبة، وتأجيل تسديد الوديعة القطرية التي حل أجلها.

3- مطالبة الشركات الأجنبية التي تنشط في السوق المحلية (شركات إسمنت، اتصالات، بنوك، شركات تأمين بوقف تحويل أرباحها المقدرةب (3.5 مليار دينار).

4- ترشيد التوريد للتخفيض في ًعجز الميزان التجاري (4.5 مليار دينار في شهري جانفي وفيفري 2020) وحصر الواردات في الغذاء والدواء والطاقة ومستلزمات الصناعة والفلاحة..

5- ضبط برنامج عام لتنشيط الموسم الفلاحي ومد الفلاحين بمستلزمات الإنتاج وتعليق سداد دينهم.

6- سن ضريبة تصاعدية على الثروات الكبرى.

7- فرض ضريبة استثنائية على أرباح الشركات البترولية والبنوك وشركات الاتصالات والمساحات الكبرى…

8- إجبار المؤسسات التي ستتمتع بالإجراءات المعلنة في بيان الحكومة من القيام بخلاص أجور العمال والموظفين على ان تتعهد الحكومة بتسديد الفارق في الأجر بالنسبة للأجراء المحالين على البطالة الفنية حتى يواصلوا التمتع بكامل أجورهم.

9- تعميم إجراء تعليق سداد القروض للأشخاص على كافة الأجراء والمتقاعدين دون تحديد سقف ودون توظيف فوائض تأخير على ذلك.

10- دعوة رئيس الحكومة إلى التراجع عن قرار إلغاء سداد الديون الدوانية المتخلدة بذمة عدد كبير من الموردين والاقتصار على تأجيل تسديدها.

11- نهيب بكافة بنات شعبنا وأبنائه بالالتزام الكامل بالحجر الصحي والعمل بكل توصيات وزارة الصحة لتجاوز هذه المحنة بأخف الأضرار.

12- تفعيل الديبلوماسية التونسية لحشد الدعم والتضامن الإنساني في هذه الحرب الشرسة التي فُرضت على الإنسانية جمعاء.
الحزب الجمهوري
التيار الشعبي
حزب العمال
حركة البعث
حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد
حركة تونس الى الامام
الحزب الوطني الديمقراطي الاشتراكي

تونس في 23 مارس 2020

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s